القائمة الرئيسية

الصفحات

5 استرتيجيات للتسويق الرقمي لعام ٢٠٢٢

5 استرتيجيات للتسويق الرقمي لعام ٢٠٢٢:-

اولا يجب الاشارة ان هناك اكثر من 93000 الف عملية بحث في الثانية في محركات بحث جوجل،15% من عمليات البحث هذه جديدة تماما، وفي الوقت نفسه هناك اكثر من ثلاثة مليون نطاق جديد سنويا وهذه الارقام تتزايد بشكل كبير جدا ، بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى عبر الإنترنت ، مثل عدد الساعات التي يقضيها الشخص العادي على وسائل التواصل الاجتماعي (تلميح تصل في المتوسط : أكثر من 9 ساعات في اليوم). 
اذن ما معنى كل ذلك؟ هذا يعني أن المستهلكين يستخدمون الإنترنت أكثر فأكثر ، وبالتالي ، فإن المزيد والمزيد من الشركات تكافح من أجل جذب انتباه المستخدمين . نظرًا لأن 35٪ من عمليات البحث عن المنتجات تبدأ على Google ، فمن المهم أكثر من أي وقت مضى أن تجعل موقعك على الويب أمام الجمهور المناسب. ولكن كيف يمكنك القيام بذلك في مواجهة مثل هذه الاحتمالات المذهلة؟ باستخدام استراتيجيات التسويق الرقمي المستهدفة ، يمكنك تمييز عملك عن الآخرين على الويب ، وزيادة التحويلات والأرباح ، وتنمية شركتك.

لست متأكدا من أين تبدأ؟ وفقًا لتقرير استراتيجيات التسويق الرقمي لعام 2022 من Ascend2 ، وهي شركة أبحاث تسويقية ، فإن استراتيجيات التسويق الرقمي الأكثر ربحية للشركات هذا العام هي:

1.تسويق المحتوى: شعر أكثر من 58٪ من المشاركين في تقرير Ascend2 لعام 2022 أن تسويق المحتوى كان الأكثر فعالية من بين جميع أساليب التسويق الرقمي.

2.تحسين محرك البحث: وفقًا لنصف المسوقين في استطلاع Ascend2 ، فإن تحسين محركات البحث هو أفضل قناة رقمية عندما يتعلق الأمر بعائد الاستثمار.

3.التسويق عبر البريد الإلكتروني: يتم استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني من قبل 90٪ من الشركات ، ويعد التخصيص مكونًا رئيسيًا لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ومع ذلك تشير Ascend2 إلى أن 63٪ من المسوقين يشعرون بأن التخصيص هو الجزء الأصعب من وظائفهم.

4.البحث والإعلان الاجتماعي: 60٪ من المسوقين يشيرون إلى نظرة إيجابية للمستقبل ، ونفقات الميزانية على التسويق الرقمي تعتبر اقل كلفه بمايعادل 10% من الاعلانات التقليدية، حيث أصبحت الإعلانات الاجتماعية والبحثية أكثر أهمية من أي وقت مضى.

5.التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: ذكرت Ascend2 أن 40٪ من المسوقين يرون أن زيادة الوعي بالعلامة التجارية يمثل أولوية قصوى ، وأن وسائل التواصل الاجتماعي هي المفتاح لتحقيق هذا الهدف.

ويمكن شرح هذه الاسترتيجيات بشيء من التفصيل وكالتالي :-

اولا: تسويق المحتوى

يعد تسويق المحتوى شكلاً من أشكال التسويق الداخلي حيث تقوم بإنشاء محتوى عالي الجودة وجذاب جميع قنوات الويب الخاصة بك ، بما في ذلك موقع الويب الخاص بك ، والمدونة ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والمزيد. نظرًا لأن جودة المحتوى هي عامل تصنيف معروف وأساسي لـ Google ، ولذا فإن تسويق المحتوى هو طريقة تقوم من خلالها "بجلب العملاء إليك" عبر تصنيفات محرك البحث.

غالبًا ما أشار المسوقون الرقميون بالعبارة الشهيرة  "المحتوى ملك" ، وفي عام 2022 ، يبدو هذا صحيحًا بالتأكيد. 
حيث أفاد 78٪ من رؤساء التسويق التنفيذيين أنهم يرون أن تسويق المحتوى هو مستقبل التسويق الرقمي بالكامل. بالنظر إلى أن المحتوى عالي الجودة يولد ما يصل إلى ثلاثة أضعاف العملاء المحتملين أكثر من الإعلانات التقليدية  والطرق الخارجية الأخرى (ويكلف أقل بحوالي الثلثين) ، ولذا فإننا نفهم سبب توجه الصناعة على هذا النحو.

ثانيا : محرك البحث الأمثل

يسير تحسين محرك البحث (SEO) جنبًا إلى جنب مع تسويق المحتوى ويشير إلى عملية زيادة حركة مرور موقع الويب العضوي من خلال محتوى رقمي محسن غني بالكلمات الرئيسية. الهدف النهائي هو تحسين تصنيف صفحات نتائج محرك البحث على Google وجذب المستخدمين إلى موقعك. تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) إستراتيجية محتوى تعتمد على الكلمات الرئيسية ، وتصميم الويب ، وتقنية تحسين محركات البحث (SEO) ، وتكتيكات تحسين محركات البحث "خارج الصفحة" مثل بناء الروابط. 

مع استمرار شعبية بحث Google وتطوير أدوات البحث مثل Google Assistant و Google Home ، فلا عجب أن تصبح مُحسّنات محرّكات البحث ذات أهمية متزايدة لنجاح الأعمال عبر الإنترنت. لحسن الحظ ، يدرك أصحاب الأعمال بالفعل مدى أهمية إستراتيجية تحسين محركات البحث في نجاحهم. في عام 2017 ، أفاد Ascend2 أن 44٪ من المسوقين يعتقدون أن فعالية تحسين محركات البحث تزداد بشكل كبير بمرور الوقت ، واعتبارًا من مارس من هذا العام ، لا يزال 50٪ من المستجيبين يرون أن مُحسّنات محرّكات البحث هي الاستراتيجية التسويقية عبر الإنترنت الأكثر فاعلية. ينعكس الاتجاه أيضًا في الإنفاق على التسويق ؛ حيث أنفق مديري التسويق 60 مليار دولار على تحسين محركات البحث في عام 2016 ، قفز هذا الرقم إلى 72 مليار دولار في عام 2019 ووصل إلى 80 مليار دولار في عام 2020 ، وهاهو يصل الى 100 مليار في عام 2022.

ثالثا : التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو ممارسة للوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين عبر البريد الإلكتروني. وفقًا لـ Campaign Monitor ، تم إرسال أكثر من 200 مليار رسالة بريد إلكتروني تجارية إلى المستهلكين كل يوم في عام 2021 ، إلى جانب أكثر من 190مليار عملية تبادل بريد إلكتروني شخصية ، مما يجعل البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق شيوعًا للتواصل مع جمهورك عبر الإنترنت. يحتل المسوقون صدارة أحدث اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، مثل استخدام التخصيص وأتمتة التسويق لتوفير الوقت ، كل ذلك مع جعل العملاء يشعرون باتصال مباشر بعلامتك التجارية. 

يظل التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل القنوات التسويقية للشركات في عام 2022، حيث تستخدم 81٪ من الشركات البريد الإلكتروني كقناة أساسية لاكتساب العملاء. علاوة على ذلك ، يعتقد 59٪ من المسوقين أن التسويق عبر البريد الإلكتروني لديه أعلى عائد استثمار من أي تكتيك رقمي - وهو اعتقاد ينعكس في تقرير Hubspot ، الذي وجد أن  كل دولار واحد ينفقه التسويق عبر البريد الإلكتروني له عائد قدره 38 دولارًا ، وهو 3800٪ عائد استثمار. 

رابعا : البحث والإعلان الاجتماعي

لطالما كان الإعلان مكونًا أساسيًا في استراتيجية التسويق ، ولكن المكان الذي نعلن فيه قد تغير بشكل كبير على مدار العقود القليلة الماضية. في عام 2010 ، أنفق المسوقون 11.8 مليار دولار على الوسائط التقليدية ، بينما أنفقوا 5 مليارات دولار فقط على الوسائط الرقمية. يمثل التسويق الرقمي بشكل عام أقل من ربع الإنفاق التسويقي لمعظم الشركات. في المقابل ، يتوقع المسوقون في عام 2022أن يكون الإنفاق على التسويق عبر الإنترنت بمايعادل 35/65 ، حيث يجني إعلانات Google وحدها أكثر من 300مليار دولار من الإنفاق الإعلاني. مع زيادة الإنفاق على التسويق عبر الإنترنت ، من المهم مواكبة أحدث اتجاهات الإعلانات لكل من Google ومنصات الوسائط الاجتماعية مثل Twitter وفيس بوك .

خامسا : التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يشير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى وسائل التواصل الاجتماعي العضوية وهو منفصل عن الإعلانات الاجتماعية. بينما تُعرض الإعلانات للمستخدمين على منصاتهم المفضلة ، مما ينتقص أحيانًا من تجربة المستخدم ، تسمح إستراتيجية الوسائط الاجتماعية العضوية للشركات بإنشاء ملفات تعريف خاصة بها على الإنترنت والتفاعل مباشرة مع المستخدمين. تتضمن بعض الأمثلة الأكثر شهرة لنجاح استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي تحدي Ice Bucket من عام 2015 ، وتقديم Starbucks لـ Unicorn Frappucino ، وبالطبع الأصوات المتسللة والمسلية وراء حسابات Wendy's و Burger King على Twitter . 

اليوم ، هناك أكثر من 4 مليارات مستخدم يشاركون في محادثات الوسائط الاجتماعية عبر منصات مثل Facebook و Instagram و Twitter و Pinterest. مقارنة بالفترة السابقة، حيث شهد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي . مع هذا المستوى من الجمهور نقله كبيرة ونوعية ، ويتراهن  المسوقين وهم في خضم ذلك من خلال استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. حيث اصبحت الشركات تستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 90٪ من الشركات وذلك لزيادة الوعي بعلامتها التجارية ، ويتوقع 77٪ زيادة تواجدهم على وسائل التواصل الاجتماعي مع مرور الوقت.



 

تعليقات

التنقل السريع